TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"سدايا" و"كفاءة الإنفاق" تحققان أثراً مالياً بـ5 مليارات ريال عبر "سحابة ديم"

"سدايا" و"كفاءة الإنفاق" تحققان أثراً مالياً بـ5 مليارات ريال عبر "سحابة ديم"
الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)

الرياض- مباشر: أثمرت الشراكة بين الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، عن تحقيق أثر مالي بلغ أكثر من 5 مليارات ريال من خلال مشروع خدمات الحوسبة السحابية ( سحابة ديم) للجهات الحكومية.

وعملت "سدايا" وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية؛ بحسب بيان لها اليوم الأربعاء، على احتساب وتوثيق الأثر من استفادة الجهات الحكومية من خدمات سحابة "ديم" التي تقدم نحو 49 خدمة وخاصية لأكثر من 180 جهة حكومية، وذلك بعد دمج أكثر من 230 مركز بيانات؛ بهدف توفير أصول تقنية عالية الاعتمادية والمرونة والكفاءة للجهات الحكومية والاستفادة المثلى من الموارد التقنية.

 وجرت دراسة أثر سحابة "ديم" خلال الفترة من 2018م – 2023م، وذلك في أكثر من 142 جهة حكومية، وكان متوسط التكلفة السنوية للجهة قبل الانتقال لسحابة "ديم" يُقدر بـ12 مليون ريال، وانخفضت تلك التكلفة إلى 900 ألف ريال سنويًا بعد الاستضافة في السحابة، حيث عملت "سدايا" على بناء نطاق العمل للمشروع وأهداف المبادرة لحساب الأثر المالي لسحابة ديم، وتحليل بيانات الجهات المستضافة.

بدورها وضعت هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية آلية لاحتساب الأثر المالي، كما تعاونت مع "سدايا" في تطوير أداة لاحتساب هذا الأثر المالي بشكل مستدام (الحاسبة)، إضافة إلى إسهامها في تعزيز العمل التشاركي لحصر بيانات المراكز تحقيقًا لرفع كفاءة احتساب الأثر المالي.

وتتيح "سدايا" عبر سحابة ديم رفع الملفات ومزامنتها وتخزينها بين الجهات الحكومية كافة، ثم الوصول لها بكل سهولة، إضافة إلى تقديم خدمات الأصول التقنية لجميع الجهات الحكومية وشبه الحكومية بكل أمان واعتمادية ومرونة، فضلًا عن تقديمها حلولاً تقنية للاستفادة من خدماتها بشكلٍ فوري.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

هيئة الإحصاء: معدل التضخم بالسعودية يتباطأ إلى 1.5% خلال يونيو 2024

صندوق الاستثمارات العامة يطلق 3 مشاريع لتعزيز توطين صناعات الطاقة المتجددة

صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد السعودي 4.7% في عام 2025